عقار ممزوج يوقف تكاثر فيروس نقص المناعة المكتسبة

اكتشفت دراسة حديثة عقار جديد مكون من أربعة عقاقير ممزوجة ضد فيروس نقص المناعة المكتسبة ” الإيدز” وهذا العقار فاعل ولا خطر منه ، بل يوقف الفيروس القاتل، ويشكل خياراً مهماً في علاج الأعراض الناجمة عن الفيروس.

ويجمع العقار أربعة عقاقير يومية مستخدمة حالياً ، ويؤمل أن يسهم استخدامه في تحسين قدرة المرضى على الإلتزام بتناول علاجاتهم بشكل منتظم.

ويُذكر أن فيروس الإيدز غير قابل للعلاج لكن السيطرة على أعراضة تتطلب تناول مزيج من العقاقير ، ويتطلب تناول عقاقير عدة في أوقات مختلفة وإذا نسي المريض تناول أحدهما فقد يؤدي إلى خسارة المعركة في مواجهة المرض.

وقام الباحثون وشركات أدوية بدمج بعض العقاقير في عقار واحد من أجل تسهيل تناول المرضى له ، إضافةً إلى أنه يحتوي على نمط يعمل على وقف تكاثر الفيروس.

وأوضح البروفيسور في كلية الطب بجامعة هارفارد بول ساكس ” تقيد المرضى بمواعيد تناول العلاجات هو في غاية الأهمية، خاصة المرضى المصابين بفيروس الإيدز، حيث نسيان تناول العلاجات قد يؤدي إلى جعل الفيروس مقاوماً للعلاج”.

وقد ترأس ساكس أبحاثاً لمقارنة تأثير العقار بتأثير العقاقير المستخدمة حالياً في 700 مريض ، وتوصل إلى أن العقار الرباعي الأخير آمن الإستعمال ويجعل العلاج بسيطاً لأنه يستبدل أربعة عقاقير مختلفة في عقار واحد ، وأنه فاعل لكنه يسبب مشكلات أكثر في الكلى .