تحقق: هل يمكن لنائب الرئيس استدعاء التعديل الخامس والعشرين لإزالة ترامب؟

سيحتاج نائب الرئيس إلى دعم أكثر من نصف مجلس الوزراء وسيحتاج بعد ذلك إلى موافقة ثلثي مجلسي الكونجرس.

عد أعمال شغب عنيفة في مبنى الكابيتول الأمريكي شارك فيها أنصار الرئيس دونالد ترامب ، دعا بعض السياسيين إلى عزل الرئيس المنتهية ولايته. ودعا آخرون نائب الرئيس مايك بنس إلى استخدام التعديل الخامس والعشرين لإزاحة ترامب من السلطة.

نائب الرئيس لم يفعل ذلك من قبل ، فما هي سلطة بنس هنا؟

السؤال

هل يمكن لنائب الرئيس استدعاء التعديل الخامس والعشرين لعزل الرئيس من السلطة؟

الاجابة

نعم ، لكنه يحتاج إلى موافقة نصف حكومة الرئيس للقيام بذلك. ثم ، في الحالة التي يطعن فيها الرئيس في الإقالة ، فإنه يحتاج إلى مجلسي الكونجرس للموافقة عليها.

ما وجدناه

في نص التعديل 25 يجعل من الواضح أن هناك طريقتان لاستدعاء تعديل 25: بناء على طلب الرئيس أو من خلال العمل من نائب الرئيس ومجلس الوزراء.

تنص على أنه “عندما يحيل نائب الرئيس وأغلبية المسؤولين الرئيسيين للإدارات التنفيذية أو أي هيئة أخرى وفقًا لما ينص عليه الكونغرس بموجب القانون ، إلى الرئيس المؤقت لمجلس الشيوخ ورئيس مجلس النواب إعلان مكتوب بأن الرئيس غير قادر على أداء سلطات وواجبات منصبه ، يتولى نائب الرئيس على الفور سلطات وواجبات المنصب كرئيس بالإنابة “.

يعني هذا أساسًا أنه يجب على نائب الرئيس وأكثر من نصف أعضاء مجلس وزراء الرئيس الموافقة على عزل الرئيس من السلطة وترقية نائب الرئيس إلى منصب رئيس بالوكالة. بعد ذلك ، يجب عليهم تقديم إشعار إلى الكونغرس ثم يتولى نائب الرئيس المسؤولية.

لكن العملية لا تنتهي عند هذا الحد.

يمكن للرئيس الطعن في إقالته ، ومن ثم يحصل الكونغرس على عدة أسابيع للتصويت عليها. يجب أن يوافق ثلثا المجلسين على إقالة الرئيس ليظل نائب الرئيس رئيساً بالإنابة.

وفقًا لخدمة أبحاث الكونجرس ، كانت هناك ثلاث حالات فقط تم فيها استدعاء التعديل الخامس والعشرين ، وفي كل مرة كان بناءً على طلب الرئيس.

في عام 1985 ، عين الرئيس ريغان جورج إتش دبليو بوش رئيسًا بالنيابة في رسالة قبل إجراء عملية جراحية كان من الضروري أن يخضع فيها للتخدير. لم تذكر رسالة ريغان على وجه التحديد التعديل الخامس والعشرين بالاسم.

تخلى الرئيس جورج دبليو بوش لفترة وجيزة عن عهود الرئاسة في عامي 2002 و 2007 لإجراء تنظير القولون الروتيني الذي يتطلب بالمثل التخدير. عاد بوش إلى الرئاسة بعد ساعتين في كلتا الحالتين. في المرتين ، استدعى بوش التعديل الخامس والعشرين على وجه التحديد.

لم يقم نائب رئيس بإجبار الرئيس على ترك منصبه من خلال استخدام التعديل الخامس والعشرين.

نائب ترامب مايك بنس