أبرز نجوم كرة القدم لديهم قدرات ذهنية فائقة

 

كشفت دراسة سويدية جديدة أن القدرة المتميزة للنجوم على أرض الملعب مرتبطة بشكل رئيسي بسرعة بديهتهم , مايعني أن أبرز اللاعبين في الساحة الكروية لديهم قدرات ذهنية عالية مقارنة بالناس العاديين أو اللاعبين المغمورين .

و قالت الدراسة إن نتائج بعض الإختبارات التي ركزت على المهارات التي تتطلب الكثير من الجهد الذهني لأبرز نجوم كرة القدم أظهرت أن لديهم قدرة على التفكير السريع تفوق مالدى اللاعبين العاديين , مع العلم أن لدى اللاعبين بشكل عام قدرات ذهنية أكبر من الجمهور العادي .

و قال معدو الدراسة :”على نجوم كرة القدم القيام بعمليات ذهنية معقدة طوال الوقت، بينها تقييم الموقف (على أرض الملعب) ومقارنة خطواتهم الممكنة بنتائج تجارب سابقة والبحث عن إمكانيات جديدة مع ضرورة التصرف بسرعة، وهذا يعزز القدرات العقلية لديهم.”

و قد شملت الدراسة 57 رياضي و 26 رياضية من ابرز ثلاثة فرق لكرة القدم , و طلب منهم حل اختبارات ذهنية اجراها عدد كبير من الناس عام 2007 , و قد تبين من نتائج الاختبارات أن أفضل اللاعبين على ارض الملعب حققوا أعلى العلامات مقارنة بسائر اللاعبين و الكثير من الناس .

و قال بريدراغ بتروفيك , أحد العلماء الذين شاركوا بالدراسة , أن النتائج تدل على أن نجوم الكرة لديهم منذ ولادتهم قدرات عقلية جيدة و أن كرة القدم  تحسن تلك القدرات لديهم .